ثقافة وفن

40 صحفي فرنسي يصلون أطار للتعريف بالمنتج السياحي الموريتاني

ثلاثاء, 01/16/2018 - 08:03

وصل يوم أمس السبت إلى مدينة أطار حوالي 40 صحفيا فرنسيا إلى مدينة أطار ضمن الفوج الرابع من الموسم السياحي لهذه السنة

و ينتمي الصحفيون الزائرون إلى كبريات الصحف الفرنسية حيث قدموا للتعريف بالمنتوج السياحي الموريتاني

و بات الوفد الصحفي ليلته في أحد النزل بمدينة أطار كما قاموا بجولة في سوق المدينة ، و سيمضون اليوم بمدينة شنقيط .. ليشتمل برنامجهم في الأيام القادمة مدينة وادان و واحة ترجيت و بعض المناطق الصحراوية

المجموعة الإفريقية تندد بتغريدة الرئيس الأمريكي

ثلاثاء, 01/16/2018 - 07:56

ندّدت المجموعة الإفريقية في الأمم المتحدة بتعليقات الرئيس الأمريكي "العنصرية" حول الهجرة من "الدول الفقيرة".

مرة أخرى، يثير الرئيس الأمريكي الصدمة خارج حدوده. فقد طالب سفراء المجموعة الإفريقية في الأمم المتحدة في بيان شديد اللهجة "بسحب" التصريح و"الاعتذار" عنه. وعقب اجتماع طارىء استمر أربع ساعات قالت المجموعة بالإجماع إنّها "صدمت بشدة" و"تدين تصريحات دونالد ترامب الفاضحة والعنصرية".

أركان الجيوش تعلق على الجدل بشأن رفع سن تقاعد الضباط

جمعة, 01/12/2018 - 12:59

علقت الأركان العامة للجيوش مساء اليوم الخميس على الجدل الدائر حول رفع سن تقاعد الضباط.

وقد نشر بيان صحفي للتعليق على هذا الجدل جاء فيه:

طالعتنا منذ أيام بعض المواقع الإخبارية المحلية بتنبؤات برفع سن تقاعد ضباط القوات المسلحة الوطنية، مؤكدة أن مشروع قانون بهذا الخصوص عرض على البرلمان في دورته الحالية.

توقف عمل المطبعة الوطنية عن سحب جريدة الشعب ولا رزوه

جمعة, 01/12/2018 - 12:50

لا يزال غياب جريدة الشعب  عن الصحافة الورقية عن الأكشاك الموريتانية مستمرا؛ حيث تعاني المطبعة الوطنية من نقص في الورق. ونتيجة لذلك، لم تطبع أي صحيفة خاصة منذ شهر تقريبا، ومنذ أسبوعين تأثّرت الصحافة الحكومية أيضا بذلك.
في موريتانيا تصمت وسائل الإعلام ففي ظل غياب الصحافة لا تزال العديد من القنوات التلفزيونية أيضا مغلقة.

قطاع التعليم بصدد تنفيذ تغيير برامج المرحلة الثانوية

أربعاء, 01/03/2018 - 20:54

قررت وزارة التهذيب الوطني المضي قدما في تنفيذ التغيير الذي تم إقراره في برامج التعليم الثانوي من خلال عملية إعادة كتابة هذه البرامج.

وأعلنت مصادر رسمية من الوزارة أن القطاع بصدد الإفراج عن مقرر وزاري يأذن رسميا بالانطلاقة الفعلية لتنفيذ البرامج المكتوبة في أغشت 2016.

وتتواصل الحملات التي يقوم بها من يسمون منسقي المواد في إطار المهمة الخاصة بتحسين زملائهم حول البرامج الجديدة.

الكنتي يكتب ,,السنوار رئيسا لتواصل...

ثلاثاء, 01/02/2018 - 12:29

بعد إدلائه بصوته، اقترب صحفي من التلفزيون الرسمي من رئيس حزب معارض مترشح للرئاسيات.. سأله عن تقييمه للظروف التي تجري فيها عملية الاقتراع، فأثنى على شفافيتها ونزاهتها ومطابقتها للمعايير الدولية للديمقراطية... سأله الصحفي..
- لمن صوت؟
- للزين طبعا!!!

:توقف خدمة الشبابيك الأتوماتيكية في البنوك التجارية على عموم التراب الوطني

سبت, 12/30/2017 - 13:30

توقفت صباح اليوم على عموم التراب الوطني خدمة الشبابيك الأوتماتكية في البنوك التجارية، حيث تفاجئ زبائن البنوك بهذا التوقف الذي لم يسبقه أي إشعار. وقد صرح مصد مطلع لموقع الجمهورية بأن هذا التوقف سيستمر طيلة عطلة الأسبوع نظرا لقيام البنوك بحسابات نهاية السنة و استعدادا لتزويد الشبابيك الأوتماتكية بالأوراق النقدية للعملة الجديدة التي يبدأ تداولها يوم الإثنين المقبل الموافق فاتح يناير 2018.

كلمة رئيس هيئة الشيخ سيد امحمد الكنتي الكبير، الدكتور محمد إسحاق الكنتي،

سبت, 12/30/2017 - 12:48

كلمة رئيس هيئة الشيخ سيد امحمد الكنتي الكبير، دكتور محمد إسحاق الكنتي، في حفل افتتاح مقر الهيئة الرئيس المحاذي لفندق أتلنتيك، الجمعة 11 ربيع الآخر 1439 الموافق 29/12/2017.
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أيها الحضور الكريم...

جميل والقاطرة / محمد غلام الحاج

سبت, 12/30/2017 - 12:32

كانت ليلة شاتية في مسجد مصعب بمقاطعة تيارت المعروف باسم "امسيد ولد امحود " بدايات سنة 1985.. وعلى المنبر الإسمنتي جلس شاب عشريني داكن اللون طويل الشعر وسيم الوجه خفيف اللحية مدورها وبلغة عربية قحة وبلاغة خطابية لا تخفى تناول ذكرى الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم

لفت انتباهي أن الشاب لم يسرد الأحداث سردا كما كنّا يومها نقرأ في السيرة 

إسلاميو المغرب وموريتانيا وتكريس مبدأ التناوب / محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 12/27/2017 - 22:22

في هذا اليوم (الأحد الموافق 24 ـ 12 ـ 2017) سيترك محمد جميل منصور رئيس حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) قيادة الحزب لرئيس جديد، ومن قبل ذلك ترك عبد الإله بنكيران الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، ونظرا للكاريزما التي يتمتع بها القائدان فقد طالبت بعض الأصوات بالاحتفاظ بالقائدين، وبضرورة تغيير القوانين الداخلية للحزبين حتى يكون بالإمكان التمديد لهما، وكان من بين التبريرات التي تقدم بها دعاة التمديد هو أن هناك أحزابا عريقة

الصفحات