هل تقضي المشروبات الغازية على الالتهاب المعوية فعلاً؟

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_display has a deprecated constructor in require_once() (line 3170 of /home/sadalakhbar/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_many_to_one_helper has a deprecated constructor in require_once() (line 127 of /home/sadalakhbar/public_html/sites/all/modules/ctools/ctools.module).
أحد, 07/14/2019 - 20:04

عند الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء بأعراضه المزعجة كالغثيان والقيء والإسهال، يلجأ البعض إلى أعواد البسكويت المملحة والمشروبات الغازية كالكوكا كولا، فهل هي طريقة ناجعة فعلاً للشفاء؟ ماذا يقول الأطباء؟

   

 

 

 

منا لم يُصب يوماً بالنزلة المعوية وأعراضها المزعجة: الغثيان والإسهال والتقيؤ، فهذه النزلات تعد بحسب الإحصاءات الطبية من أكثر الأمراض المعدية عالمياً، كما يوضح المركز الاتحادي للتوعية الصحية على موقعه في الإنترنت. يمكن أن يتسبب التهاب المعدة والأمعاء بعدد متنوع من الأعراض، وذلك بحسب نوع الفيروسات وطبيعة مناعة جسم الشخص المصاب، وبالتالي فإن حدة المرض وفترة حضانة الفيروسات أيضاً تختلف من شخص إلى آخر.  فقد يستغرق الأمر بضع ساعات وفي أحيان أخرى إلى عدة أيام.

عادة ما يبدأ المرض بألم في البطن وغثيان ومن ثم قيء وإسهال. يشعر المريض بالوهن، وفي بعض الأحيان يُصاب بالحمى أيضاً. ويمكن أن يتسبب فقدان السوائل بالدوار أو الشعور الواضح بالضعف. لكن عادة ما تختفي هذه الأعراض تماماً بعد بضعة أيام.

نصائح مهمة

من المهم هنا تعويض نقص السوائل والمعادن، لذلك يجب شرب كميات كافية من الماء أو الشاي المُملح قليلاً أو الحساء بجرعات صغيرة من أجل تجنب التقيؤ. كما يمكن الحصول من الصيدلية أيضاً على مسحوق خاص لتعويض نص المعادن. وفي حالة عدم الحصول عليه يكفي أحياناً إذابة ست ملاعق صغيرة من السكر وأخرى من الملح في لتر من الماء، وشربه على دفعات. مع مراعاة عدم تناول الأطعمة الصلبة حتى نهاية نوبات التقيؤ والشعور بالغثيان.

 

أعواد البسكويت المملحة

وصفات منزلية

في الغالب تكون الوصفة المنزلية للتخلص من التهاب المعدة والأمعاء هذا أعواد البسكويت المالحة والمشروبات الغازية كالكوكا كولا. فهل هي ناجعة فعلاً في الشفاء من هذه النزلات؟ نظراً لأن الأطفال أكثر تأثراً بفقدان السوائل مقارنة بالبالغين، فيجب عليهم خصوصاً تجنب هذه الوصفة المنزلية، كما تكتب وكالة التأمين الصحي "تيشنكير كرانكن كاسه" الألمانية في موقعها على الإنترنت. إذ يزيد المحتوى العالي للغاية من السكر في المشروبات الغازية كالكوكا كولا من حدة الإسهال، ما يزيد من فقدان السؤال في الجسم. كما أن الكوكا المحتوية على الكافيين تعمل على زيادة فقدان البوتاسيوم بشكل كبير. لكن على الرغم ذلك يمكن للبالغين دون تردد تناول بعض أعواد البسكويت المملحة، وذلك لتعويض فقدان أجسامهم للصوديوم بشكل خاص.