محمد الحاج الغربي _ ناشط في المجتمع المدني

رسالة الخطأ

  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_display has a deprecated constructor in require_once() (line 3170 of /home/sadalakhbar/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Deprecated function: Methods with the same name as their class will not be constructors in a future version of PHP; views_many_to_one_helper has a deprecated constructor in require_once() (line 127 of /home/sadalakhbar/public_html/sites/all/modules/ctools/ctools.module).
اثنين, 07/27/2020 - 02:35

مقال *كورونا المستجد كوفيد19*

*محمد الحاج الغربي*

إبان ظهور فيروس كورونا (كوفيد19) المستجد في فاتح دسمبر (كانون الأول) 2019 في مدينة يوهان الصينيه، أصابت الناس موجة من الهلع والخوف بسيب نتائجه المميته وسرعة إنتشاره الهائله وعدم وجود أي لقاح ضده حتي الآن و طفت على السطح أسألة عديدة من بينها.
ماهو فيروس كورونا (كوفيد19 المستجد ؟).
لكن قبل الإجابة على هذا السؤال حري بنا أن نتعرف علي فيروسات كورونا اولا.
إذا ماهي. فيروسات كورونا ؟

فيروسات كورونا هي مجموعة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان وللإنسان ، ومن المعروف أن عددا من فيروسات كورونا تسبب لدي البشر حالات عدوي الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعه إلي الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و المتلازمه التنفسيه الحاده الوخيمه (السارس).
ويسبب فيروس كورونا المستكشف مأخرا مرض فيروس كورونا كوفيد19.

إذا ماهو فيروس كورونا (كوفيد19) المستجد ؟.

كوفيد19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المستجد و المستكشف مأخرا ولم يكن هناك أي علم بوجود هذ الفيروس وهذ المرض المستجدين قبل الفاشية المره في مدينة يوهان الصينية في كانون الاول 2019.
وتتمثل الأعراض الأكثر شيوعا لمرض كوفيد19 المستجد في الحمى والإرهاق والسعال الجاف ، وقد يعاني بعض المرضي من آلام وأوجاع وإحتقان الأنف أو الرشح أو ألم الحلق أو الإسهال .
وعادة ماتكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً ، ويصاب وبعض الناس بالعدوي دون أن تظهر عليهم اي اعراض ودون أن يشعروا بالمرض.
ويتعافي معظم الناس من المرض بنسبة 80% دون أن يتلقوا اي رعاية طبية أو علاج خاص ، وتشتد حدة المرض لدي شخص واحد من بين 6 أشخاص مصابين بكوفيد19 حيث يعاني من صعوبة التنفس .
وتزداد إحتمالية إصابة المسنين والأشخاص -الذين يعانون من مشكلات صحية أساسيه مثل إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وداء السكري- بالمرض.
فهذ المرض المعدى الذي شل الحركة العالمية ووضع أغلب دول العالم تحت حظر التجوال وغلق الأسواق ،والذي أدي إلي إصابة مايزيد عن مليون شخص حول العالم وقتل الآلاف ووضع الملايين تحت الحجر الصحي وجعل اكبر مدن العالم مدن أشباح لا تري فيها حركة ولا تسمع فيها إلا همسا.
تقع سبل الحماية من الإصابة بعدواه حسب المنظمة العالمية للصحة في مايلى...
_غسل اليدين بالماء والصابون أو فركهما بمطهر كحولي.
_تغطية الأنف والفم بقناع طبي أو منديل أو الأكمام أو ثمي الكوع عند السعال والعطس.
_تجنب ملامسة اي شخص مصاب بالزكام أو أعراض مشابه للإلفونزا بدون وقايه وإلتماس الرعاية الطبية في حال الشعور بالحمى أو السعال أو ضيق في التنفس.
_طهي الطعام جيدا وخاصة اللحوم.

إضافة تعليق جديد